الخميس، 28 فبراير 2008

مقدمه سريعه إلى اللينكس للمستخدمي الويندوز


إذا كنت مستخدم ويندوز و تود فقط أن ترى اللينكس لتقرر إذا كان يناسبك أم لا، فأسهل طريقه هي تشغيله من قرص حي live cd -- نسخة من اللينكس تعمل مباشرة من القرص المدمج بدون أن تترك أي تأثير على قرص حاسوبك الصلب.

أين يمكنني تحميل أقراص حية؟؟ يمكنك تحميل قرص لتوزيعه حيه من أحد هذه المواقع :
http://www.linux.com/download_linux/
http://www.kubuntu.org/download.php
http://www.distrowatch.com
أو عن طريق زيارة موقع توزيعتك المفضله.

ثم قم بحفظ الملف الذي حملته على سطح مكتبك. عليك الأن أن تحرق الملف على قرص مدمج بإستخدام برنامج حرق الأقراص المفضل لديك (مثل برنامج Nero )، الأن كل ما عليك فعله هو إدخال القرص الذي قمت بحرق الملفات عليه ثم أعد تشغيل الجهاز. عندما يعمل الجهاز إضغط على الزر الذي يعرض BIOS لديك و تأكد من أن مشغل الأقراص المدمجه يقع قبل القرص الصلب لديك. إحفظ التغييرات التي عملتها و إستمر ليقلع الجهاز. عندما يعمل الحاسوب سيشغل اللينكس الأن.

القرص الحي جيد لإستعراض النظام ( و في بعض الحالات الخاصة، تكون الأقراص الحية مفيدة لإدارة النظام ) لكن القرص الحي لا يعمل بنفس الأداء لو تم تنصيب النظام على القرص الصلب. و يصعب تخصيصهم و إضافة برامج جديده لهم أكثر. لهذا، هناك خيار أفضل ألا و هو تنصيب اللينكس على قرصك الصلب بخيارات الإقلاع الثنائي dual-boot. هذا يعني أن كل ملفاتك و برامجك على الويندوز ستبقى في مكانها، لكنك ستضيف منطقة جديده لقرصك الصلب، إنها منطقة اللينكس!!. في كل مره سيقلع فيها نظامك سيسألك عن نظام التشغيل الذي تريد أن تعمل عليه. و يمكنك تحديد أحد النظامين كنظام إفتراضي إذا لم يكن لديك قرار واضح.


أي نسخة من اللينكس عليك إختيارها لتنصيبها على قرصك الصلب؟ نحن ننصحك أن تبدأ بواحدة مجانيه. يمكنك تجربة توزيعات من مختلف المصادر إذا لم يناسبك إختيارك الأول -- كل ما سيكلفك هذا هو الوقت!!.

رزم من الأوراق و المئات من صفحات الويب كرّست لتوفر الإجابة على السؤال " ما هي التوزيعه الأفضل لمستخدمي اللينكس، و المبتدئين بالتحديد؟" و بدل البحث عن ميزات و مساوئ كل توزيعة، فنحن سنقوم الأن بالإجابه عن السؤال :

قم بتنزيل أحدث نسخه من كوبونتو kubuntu.

كوبونتو مبنية على الأوبونتو ubuntu، و هي واحدة من أشهر التوزيعات و جاري تطويرها و تحديثها بشكل مستمر. لكن أوبونتو تستعمل جنوم كبيئة المكتب فيها، بينما كوبونتو تستعمل كيدي، التي سيتعرف مستخدمي الويندوز على أجزائها بسهولة أكبر. كوبونتو توزيعه سهلة الفهم و الإستخدام، و لأنها تملك مجتمع مستخدمين كبير، فيمكنك الحصول على أجوبة أسئلتك بسرعه كبيره.


( حسنا، لا يمكننا أن نحجزك في هذا الخيار الضيق، فإذا لم تعجبك كوبونتو فيمكنك تجربة توزيعات أخرى ستكون سهلة على مستخدمي الويندوز مثل SimplyMEPIS ، Freespire و Mandriva One)

و تذكر أنه بتنصيبك اللينكس لا يعني تخلصك من الويندوز. و يمكنك مراجعة هذه المواضيع :
http://yousufinternet.blogspot.com/2007/07/1.html
http://yousufinternet.blogspot.com/2007/07/2.html
لمعرفة كيفية تنصيب اللينكس بطريقة الإقلاع الثنائي dual-boot دون حذف الويندوز.

بعد أن تتمكن من الإقلاع من أي النظامين Kubuntu أو Windows، سترغب الأن في إضافة بعض البرامج المفيده لنظام تشغيلك، و يمكنك هذا عن طريق برنامج إدارة الحزم في كوبونتو Add/Remove و يمكنك الوصول له من قائمة كي >> Add/Remove programs حيث ستتمكن من تصفح البرامج و إختيار البرنامج الذي تريده ليتم تنصيبه، خيار أخر لباقي التوزيعات أو حتى توزيعة كوبونتو هو برنامج Automatix2 :
http://www.getautomatix.com/
و هو برنامج مصمم لتنصيب البرامج و الأدوات المشهوره التي لا تأتي مضمنه مع نظام التشغيل. و يمكنك إتباع تعليمات التنصيب الموجوده على الموقع المذكور فهي سهله نوعا ما.

و إذا كنت لا تهتم بصرف بعض النقود فكتاب أوبونتو الرسمي Official Ubuntu Book مرجع ممتاز لتتقن التعامل مع النظام. و هناك العديد من الكتب الأخرى التي تتحدث عن أوبونتو بالتحديد و اللينكس بشكل عام.


الأربعاء، 27 فبراير 2008

ما هو اللينكس؟؟


اللينكس ( يلفظ لينوكس ) نظام تشغيل لأجهزة الحاسوب، يمكن مقارنته بالويندوز أو الماك. صممت بالبداية على يد الفنلندي لينوس تورفالدز linus torvalds عام 1991 بمساعدة المطورين حول العالم. اللينكس يشبه اليونكس ( نظام أقدم من اللينوكس )،اللينكس و على عكس اليونكس هو مجاني و مفتوح المصدر. هذا يعني أنك لا تستطيع فقط أن تقوم بتحميله من الإنترنت و تنزيله على جهازك بل يعني أنه بإمكان المطورين تنزيل الشيفره المصدريه للنظام، ليتمكنوا من تعديلها و تطويرها لتوفر إحتياجاتهم.

يعمل اللينكس على أنواع عديده من الأجهزه، من أجهزة الماين فريم الضخمه إلى الأجهزة الشخصيه وصولا إلى هاتفك الخلوي!!. و هو مرخص برخصة مؤسسة البرامج المجانيه لمشروع جنو، رخصة GNU General Public، النسخة الثانية، التي تسمح للمستخدم بتعديل و إعادة نشر البرنامج.

يمكنك تصور اللينكس كجزئين، اللب Kernel الذي يوفر الرابط بين العتاد و البرامج، و العمليات التي تجري عليه، مثل واجهة المستخدم و البرامج.

لا يوجد شركه تبيع اللينكس. لأنه برنامج مفتوح المصدر، يمكن لأي شخص أن يضع اللينكس مع بعض البرامج و الأدوات و يبدأ بتوزيعه!!. النكهات المختلفه للينكس تدعى توزيعات. و يمكنك أن تحصل على معلومات حول أشهر التوزيعات من خلال موقع www.distrowatch.com.

العديد من توزيعات اللينكس معده لتعمل على عتادك!!، إما كنظام منفصل لوحدها، أو مع نظام أخر على نفس الجهاز dual boot، تسمح لك هذه العملية بإختيار نظام التشغيل الذي تريد العمل عليه كل مره تشغل فيها حاسبتك. بعض التوزيعات الأخرى معده لتعمل كقرص حي Live Cd عن طريق ذاكره قابله للإزاله و غالبا ما تكون قرص مدمج، لكن هناك أيضا توزيعات تعمل من dvd حي، و حتى توزيعات تعمل من خلال ذاكرات USB القابله للإزاله، التوزيعات الحية قد تكون مفيده لأنها تسمح لك بتشغيل نظام تشغيل مختلف بدون التأثير على محتويات قرصك الصلب.

إذا كنت مستخدم ويندوز و تعتبر اللينكس عالما مختلفا تماما باللنسبة لك، قد تهاب تجربة اللينكس. لهذا فعليك أن تقرأ حول كيفية تشغيل اللينكس دون التأثير على نظام الويندوز، و كيفية تنزيل اللينكس مع الإبقاء على كافة ملفاتك و معلوماتك، و كيفية إختيار التوزيعه التي تناسب إحتياجاتك.


بيئة سطح المكتب في اللينكس :
الواجهة الرسومية هي جزء مما يجعل اللينكس مفيدا على حاسبتك. الواجهة الرسوميه تمنح اللينكس الشكل و الإحساس مع أيقونات و أزرار قابله للضغط، أيضا إطارات للنوافذ و أشرطة التمرير و أشرطه لتغيل البرامج و غيرها من الأمور التي تسمح للمستخدم أن يغيرها و يعدل عليها. بيئة " أشر و أنقر" هذه تجعل نظام التشغيل أكثر فاعليه و تقدم لك خيارات الواجهة بشكل جذاب و لا تتطلب منك أي معرفه سابقه بسطر الأوامر. و بدون الواجهة الرسوميه يتطلب اللينكس أو أي نظام أخر من المستخدم كتابة الأوامر للتعامل مع النظام.

بينما معظم أنظمة التشغيل لا تسمح لك بإختيار الواجهة التي تريدها، يوفر لك اللينكس حرية الإختيار بين العديد من الواجهات. معظمه أكثر من واجهة مستخدم -- إنهم بالفعل بيئة مكتبيه كامله تأتي مع معظم الأدوات و الألعاب التي تحتاجها و برامج أخرى لتجعل تجربة الحاسوب تجربه غنيه. إثنين من أشهر البيئات المكتبيه التي تعمل على اللينكس هما جنوم GNOME و كيدي KDE.

كيدي KDE هي إختصار للكلمات K Desktop Enviroment ( البيئة المكتبيه كي )، تعمل كيدي على أي نظام تشغيل مبني على اليونكس، و هذا يشمل اللينكس. و الشيفرة المصدرية لكيدي مرخصه برخصة GNU General Public، التي تعني أن أي شخص يمكنه التعديل على كيدي لتناسب حاجاته الخاصة. تأتي كيدي مع معظم توزيعات اللينكس الشهيرة و تتضمن القوائم و أشرطة الأدوات و تسمح لك بتغيير ألوان الواجهة، كما تأتي بنظام مساعده كامل و أدوات للشبكات، كما تأتي ببرامج للتصميم و الوسائط المتعدده، و تأتي مع حزمه مكتبيه متكامله، و العديد من البرامج الأخرى. و مشروع كيدي مدعوم من قبل مجتمع تطوير البرامج المجانية Free Software Development Community و هي متوفره لمستخدمي اللينكس بلا مقابل.

جنوم GNOME هي إختصار للكلمات GNU Network Object Model Enviroment و هي بيئة مكتبيه متوفره للينكس. و هي كذلك مرخصه برخصة GNU General Public، مما يعني أنها متوفره مجانا، و كذلك الشيفره المصدريه لها، و هي معده لتعمل على أي نظام مبني على اليونكس. تأتي جنوم مع -تقريبا- كل توزيعات اللينكس. وهي جزء من مشروع GNU الذي أسس نظام تشغيل GNU، الذي يشكل معظم أجزاء توزيعات اللينكس الأساسية.

و كما في كيدي، تتضمن جنوم أكثر من القوائم و أشرطة الأدوات و الأيقونات ( واجهة رسومية ). فهي تتضمن ملفات مساعده، أدوات للشبكات، ألعاب، و حزمه مكتبيه مثل حزمة جنوم المكتبيه.

و من الواجهات الرسوميه التي تعمل على اللينكس :
XPDE التي تحاول أن تجعل التحول إلى اللينكس أسهل على مستخدمي الويندوز بتوفيرها بيئة مشابهة لبيئة الويندوز.
http://www.xpde.com/

Xfce واجهة خفيفة للعديد من أنظمة اللينكس و اليونكس مصممه للعمل المكتبي و لا تستهلك الكثير من قدرات الجهاز.
http://www.xfce.org/

Enlightenment واجهة رسومية متطوره مع أدوات عديده
http://www.enlightenment.org/

iceWM هدفها الرئيسي البساطه و الخفه و عدم إعقاة المستخدم و الوقوف في طريقه
http://www.icewm.org/

BlackBox سريعه و خفيفه و هي التي كنت تبحث عنها، و لا تحتاج إلى العديد من المكتبات لتعمل

Window Maker مدير نوافذ لـ X11 مصمم أساسا ليوفر الدعم لبيئة GNUstep

FluxBox مدير نوافذ سريع مبني على BlackBox لكنه يوفر مزايا أكثر



سطر الأوامر

تشترك كل الواجهات الرسميه السابقه بشيء واحد رئيسي و هو أنها تسمح لك بالوصول إلى سطر الأوامر و تطبيق أوامر اللينكس، ليس عليك أن تستخدم الفأره لتنفيذ كل عمليه. فقد يكون من الأسهل و الأسرع تنفيذ بعض الأمور عن طريق طباعة بعض الأوامر، كما كان يفعل مستخدمي الأجهزة الشخصية على الدوز قبل عشرين عاما خلت.

لكل واجهة طريقه مختلفه للوصول إلى سطر الأوامر. غالبا ما ستقوم به هو فتح نافذه لتكتب فيها الأوامر، في جنوم يسمى هذا البرنامج بـ Terminal و في كيدي يسمى Konsole.



الألعاب

اللينكس ليس غريب عن الألعاب، فغالبا ما تتضمن توزيعات اللينكس ألعاب، فمثلا تتضمن حزمة ألعاب جنوم 16 لعبه، و مركز ألعاب كيدي يتضمن ألعاب السباقات و التفكير و الألعاب الإستراتيجيه و غيرها من الألعاب. و إذا كانت توزيعتك لا تحتوي على ما تريد فيمكنك الإنتقال إلى مواقع الألعاب التجاريه مثل :
http://www.linuxgamepublishing.com/
و
http://www.tuxgames.com/
أو بإمكانك شراء الألعاب مباشرة من الشركات الصغيره، أو الناشرين المستقلين، أو المبرمجين من على السرير!!، إذا كنت تبحث عن ألعاب مصممه للويندوز أو أجهزة الترفيه المنزلي، فهناك العديد من المحاكيات التي تسمح لك بتشغيل هذه الألعاب.

هذا الموضوع ليس النهاية بل هو البداية فقط ليشكل بذرة موسوعة تعرفك إلى عالم اللينكس كاملا من جميع النواحي.

الخميس، 21 فبراير 2008

عرض الترجمه بشكل صحيح في برنامج vlc

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كما يقول المثل الحاجة أم الإختراع، طبعا أنا ما إخترعت شي بس تعلمت طريقة تشغيل الترجمة بشكل صحيح على vlc و mplayer، لأني نزلت فلم The Golden Compass قبل فتره و إحتاجيت أشوفه بالترجمه عشان أفهم اللي قاعد يصير فيه!!

الخطوة الأولى
نزل الترجمة من هذا الموقع :
http://subscene.com

الخطوة الثانية
أنسخ ملف الترجمة إلى المجلد الذي يوجد فيه الفلم .

الخطوة الثالثة
قم بتغيير إسم ملف الترجمة إلى إسم ملف الفلم مع المحافظة على إمتداده srt .

الخطوة الرابعة
أفضل أن تقوم بتحويل تشفير ملف الترجمة إلى utf-8 كما يلي :
إفتح ملف الترجمة بإستخدام openoffice.org writer ثم إختر من النافذة التي تظهر ترميز Arabic Windows :

Image Hosted by ImageShack.us


و من ثم قم بتخزينه مرة أخرى بصيغة txt و من خلال ناتيلوس Nautilus قم بتغيير الصيغة إلى srt .

الخطوة الخامسة
إفتح برنامج vlc ( لتنزيله : sudo apt-get install vlc )
ثم من قائمة Settings إختر Preferences ثم أنقر السهم قرب كلمة video و حدد subtitles/OSD و فعل خيار autodetect subtitle files كما في الصورة :
Image Hosted by ImageShack.us


الخطوة السادسة
تحتاج لتنزيل حزمة libfribidi0 و يمكنك أن تبحث عنها في ساينابتيك synaptic ، و مهمتها عرض النصوص العربية بشكل غير متقطع .

الخطوة السابعة و الأخيرة
إستمتع بالفلم ...
و إتقي الله فيما تشاهد

صورة عشان تتأكدوا أني نجحت ( الصورة من فلم The Golden Compass )
Free Image Hosting at www.ImageShack.us


الجمعة، 15 فبراير 2008

الجيمب برنامج ذو تاريخ عريق و حاضر قوي و مستقبل باهر

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

أقوم خلال العطل بترجمة الصفحات التالية :
http://www.gimp.org/about/prehistory.html
http://www.gimp.org/about/ancient_history.html

الصراحه البرنامج أكثر من رائع و قراءة في تاريخه تثبت أنه برنامج يستحق الإعجاب
من النقاط التي أعجبتني في الصفحات التي قرأتها
أنه كان أول برنامج محرر صور يحتوي على ميزة الرجوع undo
و أن تقنية gtk التي صممت خصيصاً للجيمب هي سبب ميلاد واجهة جنوم التي بنيت بشكل تام على gtk.

أنصحكم بقراءة الصفحات التي أشرت إليها فبها العديد من المعلومات
أو يمكنكم إنتظار الترجمة حتى تصل

الثعلب الناري ٣ النسخة التجريبية ٣

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تم إطلاق النسخة التجريبية الثالثة من فايرفوكس ٣ يوم الثلاثاء ١٢/٢/٢٠٠٨ و يمكنك تحميلها من هنا

الثلاثاء، 12 فبراير 2008

شكل جديد لموقع إضافات الجيمب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
تم تغيير شكل موقع plugins registry لإضافات الجيمب، الشكل الجديد حسب ما أعتقد هو ثيم مشهور لمدونات وورد بريس لكنه جميل بالفعل .
إذا كنت تتردد على الموقع بشكل مستمر فقد تحتاج للإنتظار لبعض الساعات لترى التغيرات.

تحياتي و إحتراماتي :)

إطلاق جيمب ٢.٤.٤

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
إضافة جديدة لسلسة جيمب ٢.٤ المستقره مع النسخة ٢.٤.٤ و التي تتضمن إصلاح العديد من الأخطاء.
يمكنكم تنزيل الشيفرة المصدرية من موقع البرنامج

الخميس، 7 فبراير 2008

مستخدمي wordpress و aol و ... يمكنكم التعليق عندي بسهولة

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

لطالما سمعت شكاوى من المعلقين على نظام التعليق في بلوقر
لهذا سأشرح اليوم كيف يستطيع مستخدمي وورد بريس التعليق عندي بأسمائهم ....

للبدأ:
أنقر زر التعليقات تحت التدوينة التي تريد التعليق عليها، كما في الصورة :
Image Hosted by ImageShack.us
By yousufinternet

ثم من الصفحة التي تظهر حدد الشبكة التي تستعمها wordpress , livejournal .... إلخ
Image Hosted by ImageShack.us
By yousufinternet

و أكتب معلومات الدخول و بالتأكيد التعليق ثم أنقر معاينة التعليق إذا كنت تريد معاينته قبل نشره، أو أنقر نشر التعليق لنشره فورا ..
الصورة توضح
Free Image Hosting at www.ImageShack.us

الأن يمكنكم التعليق على هذه التدوينة كتجربة للتأكد من نجاح العملية ..
إستمتعوا بالتعليق :)

الثلاثاء، 5 فبراير 2008

أداة المستويات : درس فيديو



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

درس فيديو جديد
يشرح أداة المستويات levels
الدرس موجه للمصورين بشكل أساسي



بس عندي تعليق صغير على معلومه ذكرتها بالدرس، أنا قلت يؤدي إلى تفتيح المناطق الغامقه و العكس مع المناطق الفاتحه، و الصحيح تفتيح المناطق الفاتحه و تغميق المناطق الغامقه ليزيد التباين...

أتمنى أن تستفيدوا من الدرس و ترقبوا المزيد قريبا :)

تغيير أيقونة الجيمب على الماك

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

كيف الحال جميعا ؟؟؟ إن شاء الله تمام

طرحت في التدوينة السابقة أيقونة جديدة للجيمب بفكرة جديدة نوعا ما، أتمنى أن تكون الأيقونة نالت إعجابكم...

سأشرح اليوم كيفية إستخدام هذه الأيقونة مع برنامج الجيمب في الماك ..

أولا قم بتحميل الأيقونة من هنا

ثانيا :

إنتقل إلى مجلد Applications الذي تجده في قرص الماك الصلب Macintosh HD ( أو مكان تنزيلك للجيمب ) و قم بتحديد أيقونة الجيمب و إنقر عليها باليمين و إختر Show Package Contents كما يظهر في الصورة :
Image Hosted by ImageShack.us


ثالثا :
تصفح عبر المسار التالي /Contents / Resources و قم بإستبدال أيقونة الجيمب gimp.icns بالملف الذي قمت بتنزيله و يفضل أن تقوم بحفظ نسخة إحتياطية من الأيقونة الأصلية بإعادة تسميتها إلى gimp_2.icns على سبيل المثال.

Free Image Hosting at www.ImageShack.us

ملاحظة : العملية تتطلب الدخول كمدير administrator للنظام.

رابعا :
قد تحتاج لعمل تسجيل للخروج و الدخول مرة أخرى أو إعادة تشغيل الجهاز، و ليتم تحديث الأيقونة في المنصة dock يجب عليك إزالة الأيقونة و إضافتها مرة أخرى

الاثنين، 4 فبراير 2008

جيمب وجها لوجه !!!

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
الصراحه إحتاريت شو أحط عنوان للموضوع ( جيمب من الأمام ، جيمب ينظر إليكم ) ، لكن هذا اللي طلع معي ...

المهم

قمت بتصميم أيقونه للجيمب، لكنها ليست على الجيمب بل هي عن طريق inkscape برنامج التصميم المفتوح المصدر، الأكثر من رائع و بقدراته الهائلة قمت بإستغلال جزء بسيط من هذه القدرات لرسم أيقونة للجيمب لكنها ليست مثل كل الأيقونات التي نراها للجيمب، هذه المره جيمب ينظر إلينا مباشرة من الأمام و يناديكم أنا موجود لا تستخدموا فوتوشوب :) هههه ...

المهم ما أطول عليكم هذه الأيقونة بصيغة png و مجموعة صيغ أخرى لمختلف أنظمة التشغيل :




بصيغة icns للماك

بصيغة svg للينكس وواجهة جنوم بالتحديد ، و للمصممين بإستخدام inkscape

و أخيرا و ليس أخرا لمستخدمي الويندوز بصيغة ico (نوني صغير ما شاء الله هههه )

أتمنى أن تنال إعجابكم و أنا أعترف أن فيها بعض النواقص، و يمكنك أن تلاحظها عنذ تنزيلها بحجم كبير بصيغة png لكن إن شاء الله التحديث التالي يكون أفضل
و طبعا لمن أعجبتهم الأيقونه، في الدرس القادم طريقة إستخدامها في كل من أوبونتو و ماك أو أكس .... و مستخدمي الويندوز معليش لأني ما بأستخدم ويندوز بس بحاول أساعدكم :)

الجمعة، 1 فبراير 2008

حل مشكلة الحروف العربية المقطعه في فايرفوكس ٣

بسم الله الرحمن الرحيم 
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته 

و لكي أحافظ على جودة و صحة معلومات المدونة فأنا لا أكتب أي شيء إلا بعد أن أقوم بتجربته 
لهذا قمت بتجربة فايرفوكس و كل شي كان تمام 
لكن بعد فتره لاحظت مشكله و هي أنه يعرض بعض المواقع بأحرف عربيه مقطعه و كذلك النصوص على الأزرار و نصوص واجهة البرنامج العربيه تظهر بشكل مقطع أيضا 
و إكتشفت أن البرنامج يستخدم خط تايمز الموجود في ويندوز لسبب ما، لهذا قمت بتنزيل الخط و نسخه إلى مجلد الخطوط لدي و إنحلت المشكله، فإذا كنت تواجه هذه المشكله فإتبع الخطوات التاليه : 

الخطوه الأولى
قم بتنزيل الخط، إذا كنت تعمل على الويندوز : قم بنسخ الخط من مجلد fonts في مجلد windows الرئيسي (تأكد من نسخ الخطين times و times bold )، أما إذا كنت لا تمتلك وينطوز على جهازك قم بتنزيل الملف التالي 
بتنزيل الملف أنت توافق على الشروط التاليه 

Microsoft TrueType Fonts

END-USER LICENSE AGREEMENT FOR MICROSOFT SOFTWARE

---------------------------------------------------


IMPORTANT - READ CAREFULLY: This Microsoft End-User License Agreement ("EULA") is a legal agreement between you (either an individual or a single entity) and Microsoft Corporation for the Microsoft software accompanying this EULA, which includes computer software and may include associated media, printed materials, and "on-line" or electronic documentation ("SOFTWARE PRODUCT" or "SOFTWARE"). By exercising your rights to make and use copies of the SOFTWARE PRODUCT, you agree to be bound by the terms of this EULA. If you do not agree to the terms of this EULA, you may not use the SOFTWARE PRODUCT.

SOFTWARE PRODUCT LICENSE

The SOFTWARE PRODUCT is protected by copyright laws and international copyright treaties, as well as other intellectual property laws and treaties. The SOFTWARE PRODUCT is licensed, not sold.

1. GRANT OF LICENSE. This EULA grants you the following rights:

· Installation and Use. You may install and use an unlimited number of copies of the SOFTWARE PRODUCT.

· Reproduction and Distribution. You may reproduce and distribute an unlimited number of copies of the SOFTWARE PRODUCT;  provided that each copy shall be a true and complete copy, including all copyright and trademark notices, and shall be accompanied by a copy of this EULA.  Copies of the SOFTWARE PRODUCT may not be distributed for profit either on a standalone basis or included as part of your own product.

2. DESCRIPTION OF OTHER RIGHTS AND LIMITATIONS. 

· Limitations on Reverse Engineering, Decompilation, and Disassembly. You may not reverse engineer, decompile, or disassemble the SOFTWARE PRODUCT, except and only to the extent that such activity is expressly permitted by applicable law notwithstanding this limitation.

· Restrictions on Alteration.  You may not rename, edit or create any derivative works from the SOFTWARE PRODUCT, other than subsetting when embedding them in documents.

· Software Transfer. You may permanently transfer all of your rights under this EULA, provided the recipient agrees to the terms of this EULA.

· Termination. Without prejudice to any other rights, Microsoft may terminate this EULA if you fail to comply with the terms and conditions of this EULA. In such event, you must destroy all copies of the SOFTWARE PRODUCT and all of its component parts.

3. COPYRIGHT. All title and copyrights in and to the SOFTWARE PRODUCT (including but not limited to any images, text, and "applets" incorporated into the SOFTWARE PRODUCT), the accompanying printed materials, and any copies of the SOFTWARE PRODUCT are owned by Microsoft or its suppliers. The SOFTWARE PRODUCT is protected by copyright laws and international treaty provisions. Therefore, you must treat the SOFTWARE PRODUCT like any other copyrighted material.

4. U.S. GOVERNMENT RESTRICTED RIGHTS. The SOFTWARE PRODUCT and documentation are provided with RESTRICTED RIGHTS. Use, duplication, or disclosure by the Government is subject to restrictions as set forth in subparagraph (c)(1)(ii) of the Rights in Technical Data and Computer Software clause at DFARS 252.227-7013 or subparagraphs (c)(1) and (2) of the Commercial Computer Software-Restricted Rights at 48 CFR 52.227-19, as applicable. Manufacturer is Microsoft Corporation/One Microsoft Way/Redmond, WA 98052-6399. 

LIMITED WARRANTY

NO WARRANTIES. Microsoft expressly disclaims any warranty for the SOFTWARE PRODUCT. The SOFTWARE PRODUCT and any related documentation is provided "as is" without warranty of any kind, either express or implied, including, without limitation, the implied warranties or merchantability, fitness for a particular purpose, or noninfringement. The entire risk arising out of use or performance of the SOFTWARE PRODUCT remains with you.

NO LIABILITY FOR CONSEQUENTIAL DAMAGES. In no event shall Microsoft or its suppliers be liable for any damages whatsoever (including, without limitation, damages for loss of business profits, business interruption, loss of business information, or any other pecuniary loss) arising out of the use of or inability to use this Microsoft product, even if Microsoft has been advised of the possibility of such damages. Because some states/jurisdictions do not allow the exclusion or limitation of liability for consequential or incidental damages, the above limitation may not apply to you.

MISCELLANEOUS

If you acquired this product in the United States, this EULA is governed by the laws of the State of Washington.

If this product was acquired outside the United States, then local laws may apply.

Should you have any questions concerning this EULA, or if you desire to contact Microsoft for any reason, please contact the Microsoft subsidiary serving your country, or write: Microsoft Sales Information Center/One Microsoft Way/Redmond, WA  98052-6399.


لتنزيل الخط إضغط هنا 



الخطوة الثانية 

إنتقل إلى مجلد home لديك و قم بإنشاء مجلد بإسم "fonts." إذا لم يكن موجودا و تشير النقطه إلى أنه مجلد مخفي، ثم قم بإظهار المجلدات المخفيه " Ctrl + h "  و تصفح إلى مجلد "fonts." و إنسخ الخطوط التي حملتها إلى هناك. 


الخطوه الأخيرة

أغلق الفايرفوكس و قم بإعادة تشغيله. 


ملاحظة : لن تواجه المشكله إلا مع فايرفوكس ٣ بيتا ٢، باقي المتصفحات تعمل بشكل سليم. 

تحديث الجيمب

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

تم تحديث برنامج الجيمب أول أمس 30-1-2008 إلى النسخة 2.4.4 لتصحح العديد من الأخطاء البرمجية في البرنامج
و تم تحديث ملفات الترجمه

إلى الأمام دائما جيمبوووو :) هههه

مشكله مع بلوقر و خدمات جوجل بشكل عام

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


كيف الحال جميعا
وجهة اليوم مشكله عويصه مع مدونتي، حيث أنني لم أستطع الولوج إلى لوحة التحكم و كتابة بعض الأخبار عن الجيمب و مواضيع أخرى ...
على كل حال إذا وصلت رسالتي هذه :)

فهذا لأنني نزلت برنامج blog entry poster برنامج أكثر من رائع يتيح لك كتابة المواضيع من خلاله

البرنامج متوفر على مخازن أوبونتو
Applications >> Add/Remove
ثم في مربع البحث أكتب
Blogger
سيظهر البرنامج مع بعض البرامج الأخرى، هناك أيضا برنامج blogGTK لكنني واجهة مشكله معه لهذا فضلت البرنامج الأول


تحياتي للجميع