الاثنين، 31 ديسمبر 2007

ما الجديد في فايرفوكس ٣ ؟؟


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
كيف الحال جميعا ؟؟
إن شاء الله بأتم الصحة

اليوم من باب الفضول قمت بتحميل النسخة التجريبية من firefox 3 رقم ٢
الصراحة إرتاحيت كثيرا معه و فورا حطيته الإفتراضي
و سأتكلم اليوم إن شاء الله عن الميزات الجديدة المتوفرة أو المرتقبة لنسخة firefox 3.0 كتعبير عن إعجابي بهذه النسخة

- إدارة الألوان : يستخدم فايرفوكس الأن نمط الألوان المدمج مع الصور color profile

- نافذة معلومات الصفحة تم تجديدها للحصول على معلومات أوضح، كما أنها الأن تتضمن الـ Media Browser الذي يسمح لك بحفظ الصور و الأفلام و هو ما يشبه إلى حد ما الـ Activity monitor في سفاري

- معالجة بروتكولات/محتويات الويب تسمح لفايرفوكس بفتح العديد من البروتوكولات و أنواع الملفات مباشرة مع بعض خدمات الويب مثل Yahoo! Mail ، Google Docs، Google Calendar و العديد من الخدمات الأخرى.

- عمل تحديدات متفرقة مما يسهل عليك نسخ محتويات الويب بصورة أفضل عن طريق زر ctrl على الويندوز و اللينكس و زر command على الماك.

- دعم فتح صفحات الويب من دون الإتصال بالإنترنت، مطوري الويب يمكنك الإشارة على العديد من مكونات الويب مثلا الصور و السكريبتات لتصبح متوفرة بينما يعملون بدون إتصال ، في الواقع أصبح الأن بإمكانك إرسال الرسائل أو كتابة الملفات من خلال أحد خدمات الويب دون الإتصال بالإنترنت.

- مع مدير محركات البحث الجديد أصبح بإمكانك تعيير الكلمات المفتاحية لمحركات البحث المختلفة. فمثلا لتبحث في ويكيبيديا عن مكه المكرمه تكتب ما يلي في مربع البحث
مكه المكرمه w
حيث يشير الحرف w إلى wikipedia

- إضافة الدعم لتشفير Camellia

- بعض الحيل الممتعه لسكريبة جافا، دعم فتح الملفات المخزنة على الجهاز للإستخدام المحلي، و بعض الميزات في ajax و الأهم من هذا كله، مكتبه من مكتبات برمجة واجهة فايرفوكس التي ستسهل تطوير إضافات جديدة للبرنامج بكل سهولة.

- عند فتح عدد كبير من التبويبات سيصبح بإمكانك الإنتقال بين هذه التبويبات بحركة سلسة، و كذلك عند إضافة تبويب أو عند إغلاق تبويب.

- إضافة مدير الملحقات إلى مدير الإضافات Add-ons Manager حيث بإمكانك إبطال عمل العديد من الملحقات الغير ضرورية مما سيزيد في سرعة البرنامج كثيرا

- يمكن لفايرفوكس أن يجفظ تفضيلات معينة لموقع معين، فمثلا قد تفضل تفعيل ajax لموقع معين بينما لا تود ذلك لموقع أخر، أو أن تفعل التدقيق الإملائي لموقع معين، كما سيحفظ فايرفوكس درجة تكبير النص لموقع معين عند زيارتك له في المرات القادمة.

- إستطاع فايرفوكس ٣ إجتياز إختبار Acid2 المتعلق بالموضوعات themes، و من تجربتي الخاصة أهم مالحظته بخصوص الموضوعات هو إمكانية تغيير شكل شريط العنوان كذلك و بالتالي أصبح بإمكانك تغيير شكل المتصفح بالكامل!!

- إضافة دورة تجميع الذاكرة حيث تقوم بإبطال عمل الملحقات التي لا تحتاجها أو لم تستخدمها مؤخرا حتى تقوم بطلبها من جديد.

- يدعم فايرفوكس ٣ الأن خاصية contentEditable في html حيث أن الأجزاء التي تدعم هذه الخاصية يمكن للمستخدم تخصيصها براحته !!، و من الملاحظ أن الفايرفوكس ٣ يدعم هذه الميزة أكثر من أي متصفح أخر.

- التحول إلى محرك التصيير cairo المفتوح المصدر لضمان أداء أفضل كما يدعم طباعة صفحات الويب على شكل ملف pdf .

- صور متحركة أجمل مع صيغة apng التي تسمح لك إنشاء صور متحركة بلوحة ألوان تتضمن ١٦ مليون لون و شفافية بشكل جزئي، التي كما يؤمل ستحل محل صيغة gif المعروفه.

- عند زيارة صفحة ويب تحتوي ملفات تجسس أو تقوم بعرض محتويات ضارة سيتم تحذيرك من زيارة الموقع.

- دعم أفضل لأنظمة التشغيل، ففي الماك : أصبح فايرفوكس Native Cocoa و يدعم growl و في أسوأ نظام تشغيل Microsoft Windows Vista تم توفير قوائم تشبه قوائم الفيستا.

- إستبدال أداة Talkback المسؤولة عن إرسال الأخطاء البرمجية في الفايرفوكس إلى مطوريه بأداة airbag المفتوحة المصدر و تمت هذه العملية برعاية Google ( للأداة إسمع ثاني هو Breakpad ) .

- مدير كلمات السر يسأل في حال زغبتك حفظ كلمة السر أم لا فبإمكانك التقرير في حال كانت كلمة السر صحيحة أم لا.

- المدقق الإملائي مبني الأن على مشروع hunspell الذي يوفر تدقيق و إقتراحات أفضل و دعم لقواعد أكثر تعقيدا في اللغة.

- تم تجديد مدير التنزيل ليسهل تعقب التنزيلات السابقة، كما تم توفير الدعم لـ Parental control أو تحكم الأهل في أسوأ نظام تشغيل فيستا ( ماذا عن ليوبارد ؟؟؟؟!!! )، و يتم تمرير الملفات المنزلة إلى برنامج فحص الفايروس في حال توافره.

- دعم إكمال التنزيل حتى بعد إغلاق البرنامج و فتحه مرة أخرى.

- أخيرا و ليس أخرا، زر الموقع أو site button يعرض لك معلومات مفصله حول الموقع الذي تعرضه حاليا معتمدا على الشهادات.

و هناك عدد أكبر من الميزات بطول هذه اللائحة سيتم إضافته إلى firefox 3.0 عند إطلاق النسخة المستقره و الأهم تجديد الشكل ليناسب النظام الذي تعمل عليه سواء كان ماك لينكس أو أسوأ نظام تشغيل الويندوز :) ...

لتحميل فايرفوكس ٣ إضغط هنا

في الختام أود أن أقول: شكرا مجتمع موزيلا شكرا مجتمع المصادر المفتوحه لما توفرونه من برامج سهلة على الكل إستخدام الحاسوب
أرجو و أتمنى أن يتم ذكر المصدر في حال نقل الموضوع

هناك 4 تعليقات:

غير معرف يقول...

جميل جدا يايوسف ،

ياليت نشوف موضوعك هناك في LinuxAC

بالتوفيق

Unknown يقول...

أشكر مرورك أخ سطام
المشكلة أني مليت من نقل مواضيعي إلى المنتديات
بس عشانك كلشي يهون
:)

غير معرف يقول...

thanks,nice blog

غير معرف يقول...

thanks,nice blog