الجمعة، 11 أبريل 2008

أمور يجب أن تعرفها حول الجيمب و مستقبله... مهم جدا يجب قرائته


لقد شاهدت العديد من المستخدمين يبكون و يأنون : لماذا الجيمب لا يستطيع فعل الأمر س أو ص ؟. أنا أعترف أن الكثير من الأمور على مطورين الجيمب فعلها، لكنهم بالتأكيد لن يستطيعوا زيارة منتدى كل توزيعه و قراءة شكاوى المستخدمين و قائمة أمنياتهم للنسخ القادمه من البرنامج.
سوف أشرح كيف تقوم بتقديم تقديم طلب ( سواءا لميزات معينه أو للإبلاغ عن الأخطاء و طلب التحسينات ) لأن معظم المستخدمين يتجاوزون هذا. و تذكر مره أخرى أن مطوري الجيمب لا يقرأون ما في رأسك ( هذا حسب معلوماتي ). فإذا كنت مستخدما جديا و تريد أن تمضي بعض الوقت لتقديم طلب لتحسين معين إتبع التالي :

1- سجل في قائمة الجيمب البريديه ( لقد إستخدمت قائمة المطورين للتسجيل ).
2- إستخدم واجهة بديلة مثل nabble ليكون موضوعك مع طلبك.

عندما تقدم طلب، حاول أن تكون تفصيليا قدر الإمكان. فعلى سبيل المثال لا يمكن القول " مرحبا، أريد أداة تحويل، لأني أريدها بشدة"، عليك أن تفكر على نطاق أوسع. كم من المستخدمين سيستخدمون هذه الميزه؟ فالجيمب برنامج موجود على الملايين من الأجهزة التي تعمل سواءا بالماك أو اللينكس أو حتى بالويندوز. و عليك ملاحظة أن طلباتك ليست مقتصره على الميزات الجديده بل بإمكانك طلب المرشحات و بعض الأمور الأخرى (بما أنها من مجال عمل الجيمب ).

أمور يجب أن تضعها في رأسك !!!

- الجيمب ليس نسخه من الفوتوشوب و لن يكون كذلك أبدا، قد يكون أفضل من الفوتوشوب إذا قررت المساعده. ( إما بتنفيذ التصاميم عن طريقه، أو تطويره و برمجة أجاء جديده له، أو المساعده في إكتشاف الأخطاء و الإبلاغ عنها، أو حتى تشجيع المستخدمين و المطورين).

- قبل أن تقوم بطرح سؤال عن بديل blending option الموجود في الفوتوشوب، على الجيمب عليك أن تعرف أن GEGL قادم في النسخة الجديدة. و هو عباره عن بيئة عمل معالج الصور الجديد في الجيمب الذي سيدمج مع جيمب 2.6. GEGL تم تطويره بواسطة فريق تطوير الجيمب. لسبب ما تم إيقاف تطويره في أواسط 2003 لكنه الأن عاد و يبدو أنه سيعود بقوه!!

- جميعنا يعرف أن الفوتوشوب يحتوي على العديد من الميزات المساعده، لكن رجاءا لا تزعج مطوري الجيمب بطلب ميزات الفوتوشوب!!!

- إذا كنت مبرمج و بمعرفه بلغة C و اللينكس أو الويندوز أو الماك و تريد المساعده في تطوير الجيمب فأنت أكثر من مرحب بك.

- هناك متعقب أخطاء إستخدمه رجاءا!!

لماذا عليك المساعده؟، المشكله ليست في المساعده من عدمها، القضيه هي في دعم البرامج المفتوحة المصدر مثل الجيمب( أوبن أوفيس، إنكسكايب و غيرها الكثير ). نعم الأن أنتم تملكون برنامج تحرير صور قد يكون قادرا على الوصول للفوتوشوب أو أي برنامج تحرير صور أخر. أنظروا للنجاح الذي حققه برنامج Blender3D.

أما الأن و بلا أي مقدمات أخرى : تجميعة الجيمب!!!
في اللحظه التي شعرت فيها أن الجيمب ينقصه العديد من الميزات مثل طغيان اللون، و التوهج الداخلي و غيرها، حانت اللحظه التي ستقول فيها " حسنا حان وقت إزالة هذا البرنامج "، صحيح أن الجيمب عليه أن يكون " جاهز للعمل فورا " لكن هذه هديه كبيره لك.

ملحقات الجيمب :
أكثر من 50 شيفره مستخدمه في برامج تحرير الصور، يسمى هذا المشروع جيمب أف أكس فوندري Gimp Fx Foundary. توهج داخلي، ظل داخلي، طغيان اللون، تأثيرات صورية و العديد من الأمور الأخرى المضمنه في هذا المشروع. يمكنك التفكير بأن الجيمب مشابه للثعلب الناري (فايرفوكس) من هذه الناحيه، لأن الكثيرين لا يعرفون أن الجيمب يتقبل الإضافات و يمتلك قاعده ضخمه من الإضافات المخصصه له.

إضافة دعم صيغة ألوان CMYK للجيمب
http://www.blackfiveservices.co.uk/separate.shtml

دروس باللغه الإنجليزيه

Removing a background from an imageWebsite LayoutsEffectsRetouching


نعم سيدي. الجيمب يشغل الفرش و الخلفيات المتكرره و التدرجات و غيرها، و مالغريب في ذلك؟ سأذكر لكم بعض المواقع المتعلقه بالجيمب التي توفر المصادر له و بعض هذه المواقع لها منتديات. و سأكتب النشيطه منها فقط ( المواقع بالإنجليزي فقط) :




قد تحتاج لتعلم بعض المصطلحات الجديده عندما تبدأ بتعلم واجهة الجيمب. بالواقع قد يساعدك هذا كثيرا. الجيمب ما زال يفتقر لقاعدة المستخدمين، و أتمنى أن يساعدك هذا الموضوع في التخلص من الفوتوشوب الغير قانوني تماما!! الموجود على جهازك. و تذكر بإمكانك دائما إستخدام gimphoto كبديل للفوتوشوب.

أعتقد أن على توزيعات اللينكس أن تضمن مواقع المصادر التي ذكرناها مع المنتج الذي يوفرونه ( إذا كان المنتج يتقبل الإضافات ) في الويكي الخاصه بهم. العديد من البرامج الرائعه توقف تطويرها بسبب عدم تشجيع المطورين بشكل كافي و عدم توفر قاعدة البيانات.


أتمنى أن يشجعك هذا المقال على دعم مشروع الجيمب.
مترجم عن :
http://routecafe.com/blog/2008/03/20/the-gimp-compilation/

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

السلام عليكم

الله يعطيك العافيه ويوفقك .
مواضيع أكثر من رائعه تتحفنا بها ، أشكرك جزيل الشكر .
وتمنياتي لك بالتوفيق

Unknown يقول...

العفو و أشكر لك مرورك

David يقول...

The post has been linked in my blog and site. Thanks for the translation!

Unknown يقول...

thank you very much for linking and for the very very great article

غير معرف يقول...

موضوع رائع
شكرا