الأربعاء، 27 فبراير، 2008

ما هو اللينكس؟؟


اللينكس ( يلفظ لينوكس ) نظام تشغيل لأجهزة الحاسوب، يمكن مقارنته بالويندوز أو الماك. صممت بالبداية على يد الفنلندي لينوس تورفالدز linus torvalds عام 1991 بمساعدة المطورين حول العالم. اللينكس يشبه اليونكس ( نظام أقدم من اللينوكس )،اللينكس و على عكس اليونكس هو مجاني و مفتوح المصدر. هذا يعني أنك لا تستطيع فقط أن تقوم بتحميله من الإنترنت و تنزيله على جهازك بل يعني أنه بإمكان المطورين تنزيل الشيفره المصدريه للنظام، ليتمكنوا من تعديلها و تطويرها لتوفر إحتياجاتهم.

يعمل اللينكس على أنواع عديده من الأجهزه، من أجهزة الماين فريم الضخمه إلى الأجهزة الشخصيه وصولا إلى هاتفك الخلوي!!. و هو مرخص برخصة مؤسسة البرامج المجانيه لمشروع جنو، رخصة GNU General Public، النسخة الثانية، التي تسمح للمستخدم بتعديل و إعادة نشر البرنامج.

يمكنك تصور اللينكس كجزئين، اللب Kernel الذي يوفر الرابط بين العتاد و البرامج، و العمليات التي تجري عليه، مثل واجهة المستخدم و البرامج.

لا يوجد شركه تبيع اللينكس. لأنه برنامج مفتوح المصدر، يمكن لأي شخص أن يضع اللينكس مع بعض البرامج و الأدوات و يبدأ بتوزيعه!!. النكهات المختلفه للينكس تدعى توزيعات. و يمكنك أن تحصل على معلومات حول أشهر التوزيعات من خلال موقع www.distrowatch.com.

العديد من توزيعات اللينكس معده لتعمل على عتادك!!، إما كنظام منفصل لوحدها، أو مع نظام أخر على نفس الجهاز dual boot، تسمح لك هذه العملية بإختيار نظام التشغيل الذي تريد العمل عليه كل مره تشغل فيها حاسبتك. بعض التوزيعات الأخرى معده لتعمل كقرص حي Live Cd عن طريق ذاكره قابله للإزاله و غالبا ما تكون قرص مدمج، لكن هناك أيضا توزيعات تعمل من dvd حي، و حتى توزيعات تعمل من خلال ذاكرات USB القابله للإزاله، التوزيعات الحية قد تكون مفيده لأنها تسمح لك بتشغيل نظام تشغيل مختلف بدون التأثير على محتويات قرصك الصلب.

إذا كنت مستخدم ويندوز و تعتبر اللينكس عالما مختلفا تماما باللنسبة لك، قد تهاب تجربة اللينكس. لهذا فعليك أن تقرأ حول كيفية تشغيل اللينكس دون التأثير على نظام الويندوز، و كيفية تنزيل اللينكس مع الإبقاء على كافة ملفاتك و معلوماتك، و كيفية إختيار التوزيعه التي تناسب إحتياجاتك.


بيئة سطح المكتب في اللينكس :
الواجهة الرسومية هي جزء مما يجعل اللينكس مفيدا على حاسبتك. الواجهة الرسوميه تمنح اللينكس الشكل و الإحساس مع أيقونات و أزرار قابله للضغط، أيضا إطارات للنوافذ و أشرطة التمرير و أشرطه لتغيل البرامج و غيرها من الأمور التي تسمح للمستخدم أن يغيرها و يعدل عليها. بيئة " أشر و أنقر" هذه تجعل نظام التشغيل أكثر فاعليه و تقدم لك خيارات الواجهة بشكل جذاب و لا تتطلب منك أي معرفه سابقه بسطر الأوامر. و بدون الواجهة الرسوميه يتطلب اللينكس أو أي نظام أخر من المستخدم كتابة الأوامر للتعامل مع النظام.

بينما معظم أنظمة التشغيل لا تسمح لك بإختيار الواجهة التي تريدها، يوفر لك اللينكس حرية الإختيار بين العديد من الواجهات. معظمه أكثر من واجهة مستخدم -- إنهم بالفعل بيئة مكتبيه كامله تأتي مع معظم الأدوات و الألعاب التي تحتاجها و برامج أخرى لتجعل تجربة الحاسوب تجربه غنيه. إثنين من أشهر البيئات المكتبيه التي تعمل على اللينكس هما جنوم GNOME و كيدي KDE.

كيدي KDE هي إختصار للكلمات K Desktop Enviroment ( البيئة المكتبيه كي )، تعمل كيدي على أي نظام تشغيل مبني على اليونكس، و هذا يشمل اللينكس. و الشيفرة المصدرية لكيدي مرخصه برخصة GNU General Public، التي تعني أن أي شخص يمكنه التعديل على كيدي لتناسب حاجاته الخاصة. تأتي كيدي مع معظم توزيعات اللينكس الشهيرة و تتضمن القوائم و أشرطة الأدوات و تسمح لك بتغيير ألوان الواجهة، كما تأتي بنظام مساعده كامل و أدوات للشبكات، كما تأتي ببرامج للتصميم و الوسائط المتعدده، و تأتي مع حزمه مكتبيه متكامله، و العديد من البرامج الأخرى. و مشروع كيدي مدعوم من قبل مجتمع تطوير البرامج المجانية Free Software Development Community و هي متوفره لمستخدمي اللينكس بلا مقابل.

جنوم GNOME هي إختصار للكلمات GNU Network Object Model Enviroment و هي بيئة مكتبيه متوفره للينكس. و هي كذلك مرخصه برخصة GNU General Public، مما يعني أنها متوفره مجانا، و كذلك الشيفره المصدريه لها، و هي معده لتعمل على أي نظام مبني على اليونكس. تأتي جنوم مع -تقريبا- كل توزيعات اللينكس. وهي جزء من مشروع GNU الذي أسس نظام تشغيل GNU، الذي يشكل معظم أجزاء توزيعات اللينكس الأساسية.

و كما في كيدي، تتضمن جنوم أكثر من القوائم و أشرطة الأدوات و الأيقونات ( واجهة رسومية ). فهي تتضمن ملفات مساعده، أدوات للشبكات، ألعاب، و حزمه مكتبيه مثل حزمة جنوم المكتبيه.

و من الواجهات الرسوميه التي تعمل على اللينكس :
XPDE التي تحاول أن تجعل التحول إلى اللينكس أسهل على مستخدمي الويندوز بتوفيرها بيئة مشابهة لبيئة الويندوز.
http://www.xpde.com/

Xfce واجهة خفيفة للعديد من أنظمة اللينكس و اليونكس مصممه للعمل المكتبي و لا تستهلك الكثير من قدرات الجهاز.
http://www.xfce.org/

Enlightenment واجهة رسومية متطوره مع أدوات عديده
http://www.enlightenment.org/

iceWM هدفها الرئيسي البساطه و الخفه و عدم إعقاة المستخدم و الوقوف في طريقه
http://www.icewm.org/

BlackBox سريعه و خفيفه و هي التي كنت تبحث عنها، و لا تحتاج إلى العديد من المكتبات لتعمل

Window Maker مدير نوافذ لـ X11 مصمم أساسا ليوفر الدعم لبيئة GNUstep

FluxBox مدير نوافذ سريع مبني على BlackBox لكنه يوفر مزايا أكثر



سطر الأوامر

تشترك كل الواجهات الرسميه السابقه بشيء واحد رئيسي و هو أنها تسمح لك بالوصول إلى سطر الأوامر و تطبيق أوامر اللينكس، ليس عليك أن تستخدم الفأره لتنفيذ كل عمليه. فقد يكون من الأسهل و الأسرع تنفيذ بعض الأمور عن طريق طباعة بعض الأوامر، كما كان يفعل مستخدمي الأجهزة الشخصية على الدوز قبل عشرين عاما خلت.

لكل واجهة طريقه مختلفه للوصول إلى سطر الأوامر. غالبا ما ستقوم به هو فتح نافذه لتكتب فيها الأوامر، في جنوم يسمى هذا البرنامج بـ Terminal و في كيدي يسمى Konsole.



الألعاب

اللينكس ليس غريب عن الألعاب، فغالبا ما تتضمن توزيعات اللينكس ألعاب، فمثلا تتضمن حزمة ألعاب جنوم 16 لعبه، و مركز ألعاب كيدي يتضمن ألعاب السباقات و التفكير و الألعاب الإستراتيجيه و غيرها من الألعاب. و إذا كانت توزيعتك لا تحتوي على ما تريد فيمكنك الإنتقال إلى مواقع الألعاب التجاريه مثل :
http://www.linuxgamepublishing.com/
و
http://www.tuxgames.com/
أو بإمكانك شراء الألعاب مباشرة من الشركات الصغيره، أو الناشرين المستقلين، أو المبرمجين من على السرير!!، إذا كنت تبحث عن ألعاب مصممه للويندوز أو أجهزة الترفيه المنزلي، فهناك العديد من المحاكيات التي تسمح لك بتشغيل هذه الألعاب.

هذا الموضوع ليس النهاية بل هو البداية فقط ليشكل بذرة موسوعة تعرفك إلى عالم اللينكس كاملا من جميع النواحي.

هناك 3 تعليقات:

Mutati0N يقول...

جزاك الله خيـرا اخي يوسف علي تلك المقـاله الجميله لكـن لينوس جنسيته فنلندي

صطيف يقول...

أشيد بك بهذه المقالة، والتي شملت مقدمة رائعة عن عالم اللينكس الذي ما زال غريباً على البعض.

yousufinternet يقول...

أشكركم على المرور و هو بالفعل فلنلندي و سيتم التعديل