الخميس، 28 فبراير، 2008

مقدمه سريعه إلى اللينكس للمستخدمي الويندوز


إذا كنت مستخدم ويندوز و تود فقط أن ترى اللينكس لتقرر إذا كان يناسبك أم لا، فأسهل طريقه هي تشغيله من قرص حي live cd -- نسخة من اللينكس تعمل مباشرة من القرص المدمج بدون أن تترك أي تأثير على قرص حاسوبك الصلب.

أين يمكنني تحميل أقراص حية؟؟ يمكنك تحميل قرص لتوزيعه حيه من أحد هذه المواقع :
http://www.linux.com/download_linux/
http://www.kubuntu.org/download.php
http://www.distrowatch.com
أو عن طريق زيارة موقع توزيعتك المفضله.

ثم قم بحفظ الملف الذي حملته على سطح مكتبك. عليك الأن أن تحرق الملف على قرص مدمج بإستخدام برنامج حرق الأقراص المفضل لديك (مثل برنامج Nero )، الأن كل ما عليك فعله هو إدخال القرص الذي قمت بحرق الملفات عليه ثم أعد تشغيل الجهاز. عندما يعمل الجهاز إضغط على الزر الذي يعرض BIOS لديك و تأكد من أن مشغل الأقراص المدمجه يقع قبل القرص الصلب لديك. إحفظ التغييرات التي عملتها و إستمر ليقلع الجهاز. عندما يعمل الحاسوب سيشغل اللينكس الأن.

القرص الحي جيد لإستعراض النظام ( و في بعض الحالات الخاصة، تكون الأقراص الحية مفيدة لإدارة النظام ) لكن القرص الحي لا يعمل بنفس الأداء لو تم تنصيب النظام على القرص الصلب. و يصعب تخصيصهم و إضافة برامج جديده لهم أكثر. لهذا، هناك خيار أفضل ألا و هو تنصيب اللينكس على قرصك الصلب بخيارات الإقلاع الثنائي dual-boot. هذا يعني أن كل ملفاتك و برامجك على الويندوز ستبقى في مكانها، لكنك ستضيف منطقة جديده لقرصك الصلب، إنها منطقة اللينكس!!. في كل مره سيقلع فيها نظامك سيسألك عن نظام التشغيل الذي تريد أن تعمل عليه. و يمكنك تحديد أحد النظامين كنظام إفتراضي إذا لم يكن لديك قرار واضح.


أي نسخة من اللينكس عليك إختيارها لتنصيبها على قرصك الصلب؟ نحن ننصحك أن تبدأ بواحدة مجانيه. يمكنك تجربة توزيعات من مختلف المصادر إذا لم يناسبك إختيارك الأول -- كل ما سيكلفك هذا هو الوقت!!.

رزم من الأوراق و المئات من صفحات الويب كرّست لتوفر الإجابة على السؤال " ما هي التوزيعه الأفضل لمستخدمي اللينكس، و المبتدئين بالتحديد؟" و بدل البحث عن ميزات و مساوئ كل توزيعة، فنحن سنقوم الأن بالإجابه عن السؤال :

قم بتنزيل أحدث نسخه من كوبونتو kubuntu.

كوبونتو مبنية على الأوبونتو ubuntu، و هي واحدة من أشهر التوزيعات و جاري تطويرها و تحديثها بشكل مستمر. لكن أوبونتو تستعمل جنوم كبيئة المكتب فيها، بينما كوبونتو تستعمل كيدي، التي سيتعرف مستخدمي الويندوز على أجزائها بسهولة أكبر. كوبونتو توزيعه سهلة الفهم و الإستخدام، و لأنها تملك مجتمع مستخدمين كبير، فيمكنك الحصول على أجوبة أسئلتك بسرعه كبيره.


( حسنا، لا يمكننا أن نحجزك في هذا الخيار الضيق، فإذا لم تعجبك كوبونتو فيمكنك تجربة توزيعات أخرى ستكون سهلة على مستخدمي الويندوز مثل SimplyMEPIS ، Freespire و Mandriva One)

و تذكر أنه بتنصيبك اللينكس لا يعني تخلصك من الويندوز. و يمكنك مراجعة هذه المواضيع :
http://yousufinternet.blogspot.com/2007/07/1.html
http://yousufinternet.blogspot.com/2007/07/2.html
لمعرفة كيفية تنصيب اللينكس بطريقة الإقلاع الثنائي dual-boot دون حذف الويندوز.

بعد أن تتمكن من الإقلاع من أي النظامين Kubuntu أو Windows، سترغب الأن في إضافة بعض البرامج المفيده لنظام تشغيلك، و يمكنك هذا عن طريق برنامج إدارة الحزم في كوبونتو Add/Remove و يمكنك الوصول له من قائمة كي >> Add/Remove programs حيث ستتمكن من تصفح البرامج و إختيار البرنامج الذي تريده ليتم تنصيبه، خيار أخر لباقي التوزيعات أو حتى توزيعة كوبونتو هو برنامج Automatix2 :
http://www.getautomatix.com/
و هو برنامج مصمم لتنصيب البرامج و الأدوات المشهوره التي لا تأتي مضمنه مع نظام التشغيل. و يمكنك إتباع تعليمات التنصيب الموجوده على الموقع المذكور فهي سهله نوعا ما.

و إذا كنت لا تهتم بصرف بعض النقود فكتاب أوبونتو الرسمي Official Ubuntu Book مرجع ممتاز لتتقن التعامل مع النظام. و هناك العديد من الكتب الأخرى التي تتحدث عن أوبونتو بالتحديد و اللينكس بشكل عام.


هناك تعليقان (2):

عادل يقول...

سلام عليكم
مدونة رائعة أخي شكرا على هده المعلومات وشروحات القيمة .
المحتوى وخدمات التي تقدمها في المستوى ما ينقص المدونة هو قالب جيد وأنا في طور إنشاء مدونة بهدا الخصوص تهتم بتطوير بلوجر بصفة عامة
وإن شاء الله تجد ما يسرك و يليق بهده المدونة

yousufinternet يقول...

أهلا بك أخ عادل
أشكر لك مرورك
بالنسبة للتصميم، التصميم البسيط أيضا شيء رائع
لكن لا مانع أن نرى شروحات لك لطريقة تصميم ثيمات لبلوقر
تحياتي لك و أتمنى أن أراك تعلق مره أخرى :)